جامعة حورس, تؤمن أن الأحلام يمكن أن تتحقق وليس هناك مستحيل المزبد

جامعة حورس

الأنظمة واللوائح

طباعة البريد الإلكتروني

قواعد القبول :-

تتبع الجامعة نظام الساعات المعتمدة حيث تحدد متطلبات التخرج لكل كلية بوحدات دراسية مقننة فالطالب يمكنه الحصول على درجة البكالوريوس إذا استكمل الساعات المعتمدة المقررة لمتطلبات التخرج وفق خطة الدراسة بالكلية واللائحة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

تحمل المقررات الدراسية في كل تخصص وزنا من الساعات المعتمدة وهي وحدة قياس دراسية لتحديد وزن كل مقرر بالنسبة إلى المقررات الأخرى، وهي تعادل محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة اسبوعيا لمدة فصل دراسي واحد، وتعادل تدريبات أو دروس عملية أو تطبيقية مدتها ساعتين اسبوعيا خلال فصل دراسي واحد.

الفصول الدراسية ولغة الدراسة :-

المستوي الدراسي (العام الجامعي)

  • يتكون المستوي الدراسي من فصلين دراسيين أساسيين مدة كل منهما خمسة عشر (15) اسبوعا.
  • يعقب كل منهما الامتحان النهائي، ويفصل بينهما عطلة نصف العام.

الفصل الدراسي الصيفي

يجوز لمجلس الكلية في حالات محددة أن يوافق علي فتح فصل دراسي صيفي (ثالث) مكثف تتراوح مدته من ستة إلي ثمانية (6 – 8) أسابيع بما فيها فترة الامتحان، وذلك وفقا للشروط التالية:

  • عدم استيفاء الطالب للحد الأقصى للعبء الدراسي في أي من الفصلين الدراسيين الأساسيين.
  • رغبة الطالب في إعادة دراسة مقررات سبق له دراستها ورسب فيها.
  • رغبة الطالب في رفع تقديرات مقررات سبق له دراستها لتحسين المتوسط العام للنقاط (Cumulative Grade Point Average; CGPA)
  • إذا ترتب علي هذا التسجيل إمكانية تغيير حالة الطالب للانتقال إلي المستوي الأعلى.
  • استكمال الطالب لمتطلبات التخرج.
    ألا يُسمح للطالب بالتسجيل في هذا الفصل الدراسي الصيفي لأكثر من ثماني (8) ساعات معتمدة.

لغة الدراسة

  • اللغة الإنجليزية هي لغة الدراسة في جميع كليات الجامعة واقسامها المختلفة.

المعاييرالأكاديمية :-

تبنّت جامعة حورس المعايير الأكاديمية المرجعية القومية (NARS) الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم العالي والاعتماد في عام 2009 والمعدلة في عام 2015 كأساس لإعداد البرنامج العلمي الذي تقدمه اللوائح بنظام الساعات المعتمدة.

العبء الدراسى :-

  • يقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية فيما لا يقل عن اثني عشرة (12) ساعة معتمدة ولا يزيد عن الحد الأقصى للساعات المعتمدة لكل فصل دراسي على حدة .
  • يجوز للطالب المتفوق (الذي تحصل علي معدل تراكمي 3,3 فأكثر) أن يتجاوز الحد الأقصى للتسجيل بمقدار ثلاث (3) ساعات معتمدة في الفصل الدراسي الواحد، وبحد أقصي تسع (9) ساعات معتمدة طوال فترة الدراسة بمستوياتها الخمسة جميعاً في مقررات إضافية اختيارية تخصصية من الخطة الدراسية للبرنامج وذلك بعد موافقة المرشد الأكاديمي ومجلس الكلية، علي أن يضاف تقديره فيها إلي متوسط نقاط التقدير التراكمي CGPA.
  • لا يسمح للطالب الذي حقق CGPA أقل من اثنين (2)بالتسجيل في أكثر من اثني عشرة (12) ساعة معتمدة.
  • الحد الأقصى للعبء الدراسي بالفصل الصيفي هو ثماني (8) ساعات معتمدة.

تقييم أداء الطالب فى المقررات:-

يُقيّم اداء الطالب في كل المقررات الدراسية طبقاً لنظام الساعات المعتمدة علي أساس التقدير في كل مقرر دراسي بنظام النقاط بأحد التقديرات المتكافئة التي يبينها الجدول المرفق بهذه اللائحة.

  1. متوسط نقاط التقدير الفصلي (Grade Point Average or GPA)
    متوسط ما يحصل عليه الطالب من نقاط في الفصل الدراسي الواحد، في نهاية كل فصل دراسي من المعادلة التالية (ويُقرب الناتج حسابياً إلى رقمين عشريين).
  2. متوسط نقاط التقدير التراكمي (Cumulative GPA or CGPA)
    متوسط ما يحصل عليه الطالب من نقاط في كل ما درس من مقررات في كل الفصول الدراسية وإذا حسب CGPA للطالب عند تخرجه فيسمي التقدير العام للتخرج ويحسب في نهاية العام من المعادلة التالية (ويُقرب الناتج حسابياً إلى رقمين عشريين).

- أن يُسمح للطالب بالتسجيل الاختياري في الفصل الدراسي الصيفي في الحالات الآتية:

إذا حصل الطالب علي تقدير راسب في أحد المقررات الإلزامية فعليه إعادة هذا المقرر لحين النجاح فيه، أما إذا رسب في مقرر اختياري فمن حقه أن يختار مقرر اختياري آخر بعد موافقة المرشد الأكاديمي.

إذا أعاد الطالب المقرر الذي رسب فيه وأنجزه بنجاح دون تكرار للرسوب في ذات المقرر فيحسب له تقدير النجاح بحد أقصي (+B). إذا تكرر رسوب الطالب في مقرر ما يكتفي باحتساب الرسوب مرة واحدة فقط في معدله التراكمي ولكن تسجل عدد المرات التي أدي فيها امتحان هذا المقرر في سجله الأكاديمي، ويحسب له تقدير النجاح بحد أقصي (C).

التقدير غير مكتمل :-

إذا واجهت الطالب ظروف طارئة أو قهرية منعته من حضور الامتحان النهائي فعليه أن يتقدم بطلب لعميد الكلية للحصول علي تقدير غير مكتمل (Incomplete ( ) I)، علي أن يكون الطلب المقدم لعميد الكلية مصحوبا باعتذار رسمي موضحا به الأدلة التي تعزز طلب التقدير غير مكتمل.

إذا تم قبول العذر المقدم من الطالب المتقدم بطلب تقدير غير مكتمل (I) فعلي الطالب أن يقوم بتحرير استمارة تقدير غير مكتمل محتوية المتطلبات اللازمة لاستكمال المقرر علي أن يكون موعد الامتحان النهائي لهذا المقرر قبل بداية الفصل الدراسي التالي.